الماخذ الرئيسية
يتم اشتقاق قيمة Bitcoin من اعتمادها كمخزن للقيمة ونظام الدفع ، فضلاً عن المعروض المحدود وخفض التضخم. في حين أنه من المستحيل تقريبًا اختراق Bitcoin نفسه ، فمن الممكن اختراق محفظتك أو حساب الصرف الخاص بك. هذا هو السبب في ضرورة ممارسة تدابير التخزين والأمن المناسبة.
لا يتطلب الاستثمار أو تداول البتكوين سوى حساب في البورصة ، على الرغم من أنه يوصى بمزيد من ممارسات التخزين الآمنة.
في البداية
هناك العديد من الأشياء التي يحتاجها كل مستثمر طموح في Bitcoin. حساب تبادل العملات المشفرة ووثائق التعريف الشخصية إذا كنت تستخدم نظام اعرف عميلك (KYC) واتصال آمن بالإنترنت وطريقة للدفع. من المستحسن أيضًا أن يكون لديك محفظتك الشخصية خارج حساب الصرف. تشمل طرق الدفع الصالحة باستخدام هذا المسار الحسابات المصرفية وبطاقات الخصم وبطاقات الائتمان. من الممكن أيضًا الحصول على Bitcoin من أجهزة الصراف الآلي المتخصصة " يوجد صرافة بتكوين في المملكة العربية السعودية في الجبيل " وعبر بورصات P2P. ومع ذلك ، كن على علم بأن أجهزة الصراف الآلي الخاصة ببيتكوين تتطلب بشكل متزايد بطاقات هوية صادرة عن الحكومة اعتبارًا من أوائل عام 2020.

الخصوصية والأمان من القضايا المهمة لمستثمري البيتكوين. على الرغم من عدم وجود عملات بيتكوين مادية حقيقية ، فعادة ما يكون التباهي بممتلكات كبيرة فكرة سيئة. يمكن لأي شخص يحصل على المفتاح الخاص لعنوان عام على Bitcoin blockchain تفويض المعاملات. في حين أنه من الواضح أن المفتاح الخاص يجب أن يبقى سريًا ، فقد يحاول المجرمون سرقة المفاتيح الخاصة إذا علموا بمقتنيات كبيرة. اعلم أن أي شخص يمكنه رؤية رصيد العنوان العام الذي تستخدمه. هذا يجعل من الجيد الاحتفاظ باستثمارات كبيرة في العناوين العامة غير المرتبطة مباشرة بالاستثمارات المستخدمة في المعاملات.
يمكن لأي شخص عرض سجل المعاملات التي تمت على blockchain. ولكن بينما يتم تسجيل المعاملات علنًا على blockchain ، فإن تحديد معلومات المستخدم ليس كذلك. في سلسلة Bitcoin blockchain ، يظهر فقط المفتاح العام للمستخدم بجوار المعاملة - مما يجعل المعاملات سرية ولكن ليست مجهولة. بمعنى ما ، تعتبر معاملات Bitcoin أكثر شفافية ويمكن تتبعها من النقد ، ولكن يمكن استخدام Bitcoin بشكل مجهول.
الخطوة الأولى: اختر بورصة
سيسمح لك التسجيل في بورصة العملات المشفرة بشراء العملات المشفرة وبيعها والاحتفاظ بها. من أفضل الممارسات عمومًا استخدام البورصة التي تسمح لمستخدميها أيضًا بسحب عملاتهم المشفرة إلى محفظتهم الشخصية للحفاظ على أمانهم. هناك العديد من منصات التداول والوساطة المالية التي لا تسمح بذلك. بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى تداول البيتكوين أو العملات المشفرة الأخرى باستمرار ، قد لا تكون هذه الميزة مهمة.
احذر  من البورصات الوهمية و شركات الفوركس غير المرخصة لذا  ينصح بالبحث الجيد.
هناك العديد من أنواع تبادل العملات المشفرة الموجودة. نظرًا لأن أخلاقيات Bitcoin هي اللامركزية والسيادة الفردية ، فإن بعض التبادلات تسمح للمستخدمين بالبقاء مجهولين ولا تتطلب من المستخدمين إدخال معلومات شخصية. التبادلات التي تسمح بذلك تعمل بشكل مستقل وعادة ما تكون لامركزية مما يعني عدم وجود نقطة تحكم مركزية. بعبارة أخرى ، لا يوجد مدير تنفيذي ولا أي شخص أو مجموعة تلاحقها أي هيئة تنظيمية إذا كانت لديها مخاوف بشأن حدوث نشاط غير قانوني.
في حين أن هذه الأنواع من الأنظمة لديها القدرة على استخدامها في الأنشطة الشائنة ، فإنها تقدم أيضًا خدمات للعالم الذي لا يتعامل مع البنوك. قد يشمل الأشخاص مثل هؤلاء اللاجئين أو أولئك الذين يعيشون في البلدان التي لا يوجد فيها سوى القليل من البنية التحتية الحكومية أو المصرفية لتقديم هوية الدولة المطلوبة لحساب مصرفي أو استثماري. يعتقد البعض أن الخير في هذه الخدمات يفوق احتمالية الاستخدام غير القانوني لأن الأشخاص الذين ليس لديهم حسابات مصرفية لديهم الآن وسيلة لتخزين الثروة ويمكنهم استخدامها للخروج من حالة الفقر.
في الوقت الحالي ، أكثر أنواع البورصات شيوعًا ليست لامركزية وتتطلب "اعرف عميلك". في الولايات المتحدة ، تشمل هذه التبادلات Coinbase و Kraken و Gemini و Binance US ، على سبيل المثال لا الحصر. نمت كل من هذه التبادلات بشكل ملحوظ في عدد الخدمات التي تقدمها. تقدم Coinbase و Kraken و Gemini Bitcoin عددًا متزايدًا من العملات الرقمية  البديلة. ربما تكون هذه الثلاثة هي الأسهل على منصة العملات المشفرة . تقدم منصة Binance خدماتها للمتداول الأكثر تقدمًا ، حيث تقدم خدمات تداول أكثر جدية والعديد من العملات البديلة للاختيار من بينها.
من الأمور المهمة التي يجب ملاحظتها عند إنشاء حساب تبادل العملة المشفرة استخدام ممارسات الإنترنت الآمنة. يتضمن ذلك استخدام المصادقة ذات العاملين واستخدام كلمة مرور فريدة وطويلة ، بما في ذلك مجموعة متنوعة من الأحرف الصغيرة والأحرف الكبيرة والأحرف الخاصة والأرقام.
الخطوة الثانية: قم بتوصيل البورصة بخيار الدفع
بمجرد اختيارك لتبادل ، تحتاج الآن إلى جمع مستنداتك الشخصية. اعتمادًا على التبادل ، قد تتضمن هذه صورًا لرخصة القيادة ورقم الضمان الاجتماعي ، بالإضافة إلى معلومات حول صاحب العمل ومصدر الأموال. يمكن أن تعتمد المعلومات التي قد تحتاجها على المنطقة التي تعيش فيها والقوانين داخلها. تشبه هذه العملية إلى حد كبير إعداد حساب بنكي .
بعد أن تضمن المنصة هويتك وشرعيتك ، يمكنك الآن ربط خيار الدفع. من خلال التبادلات المذكورة أعلاه ، يمكنك ربط حسابك المصرفي مباشرة أو يمكنك ربط بطاقة الخصم أو الائتمان. على الرغم من أنه يمكنك استخدام بطاقة ائتمان لشراء عملة مشفرة ، إلا أنه بشكل عام شيء يجب تجنبه بسبب التقلبات التي يمكن أن تتعرض لها العملات المشفرة.
في حين أن Bitcoin قانونية في الولايات المتحدة ، إلا أن بعض البنوك لا تتعامل بلطف مع الفكرة وقد تتساءل أو حتى توقف الإيداعات إلى المواقع أو البورصات المرتبطة بالتشفير. في حين أن معظم البنوك تسمح بهذه الإيداعات ، فمن المستحسن التحقق للتأكد من أن البنك الذي تتعامل معه يسمح بالإيداعات في البورصة التي اخترتها.
هناك رسوم متفاوتة للودائع عبر حساب مصرفي أو بطاقة خصم أو ائتمان. Coinbase ، على سبيل المثال ، وهو تبادل قوي للمبتدئين ، لديه رسوم 1.49٪ للحسابات المصرفية و 3.99٪ رسوم لبطاقات الخصم والائتمان. من المهم البحث في الرسوم المرتبطة بكل خيار دفع للمساعدة في اختيار التبادل أو لاختيار خيار الدفع الأفضل بالنسبة لك.
الخطوة الثالثة: تقديم طلب
بمجرد اختيارك لتبادل وتوصيل خيار الدفع ، يمكنك الآن شراء Bitcoin والعملات المشفرة الأخرى. على مدار السنوات الأخيرة ، أصبحت العملات المشفرة وبورصاتها أكثر انتشارًا. نمت التبادلات بشكل كبير من حيث السيولة واتساع ميزاتها. ما كان يُعتقد أنه عملية احتيال أو مشكوك فيه تطور إلى شيء يمكن اعتباره جديرًا بالثقة وشرعيًا.
الآن ، وصلت بورصات العملات المشفرة إلى نقطة تتمتع فيها تقريبًا بنفس مستوى الميزات مثل نظيراتها في الوساطة المالية. بمجرد العثور على تبادل وتوصيل طريقة دفع ، فأنت على استعداد للذهاب.
تقدم بورصات العملات المشفرة اليوم عددًا من أنواع الأوامر وطرق الاستثمار. تقدم جميع بورصات العملات المشفرة تقريبًا كلاً من أوامر السوق وأوامر الحد وبعضها يقدم أيضًا أوامر وقف الخسارة. من بين البورصات المذكورة أعلاه ، تقدم Kraken معظم أنواع الطلبات. يسمح Kraken لأوامر السوق ، والحد ، وإيقاف الخسارة ، ووقف الحد ، وأخذ الربح.
بصرف النظر عن مجموعة متنوعة من أنواع الأوامر ، تقدم البورصات أيضًا طرقًا لإعداد استثمارات متكررة تسمح للعملاء بتحويل متوسط ​​التكلفة بالدولار إلى استثماراتهم التي يختارونها. Coinbase ، على سبيل المثال ، يتيح للمستخدمين تعيين عمليات شراء متكررة لكل يوم أو أسبوع أو شهر. إن الحصول على حساب في البورصة هو كل ما تحتاج إليه حقًا لتتمكن من شراء Bitcoin أو غيرها من العملات المشفرة ، ولكن هناك بعض الخطوات الأخرى التي يجب مراعاتها لمزيد من الأمان والأمان.
الخطوة الرابعة: التخزين الآمن
تعد محافظ البيتكوين والعملات المشفرة مكانًا لتخزين الأصول الرقمية بشكل أكثر أمانًا. إن وجود تشفيرك خارج البورصة وفي محفظتك الشخصية يضمن لك وحدك التحكم في المفتاح الخاص بأموالك. يمنحك أيضًا القدرة على تخزين الأموال بعيدًا عن البورصة وتجنب مخاطر تعرض البورصة للاختراق وفقدان أموالك.
تحتوي بعض المحافظ على ميزات أكثر من غيرها. بعضها عبارة عن Bitcoin فقط والبعض الآخر يوفر القدرة على تخزين أنواع عديدة من العملات البديلة. توفر بعض المحافظ أيضًا القدرة على تبديل رمز مميز بآخر.
عندما يتعلق الأمر باختيار محفظة Bitcoin ، لديك عدد من الخيارات. أول شيء يجب أن تفهمه حول محافظ العملات الرقمية هو مفهوم المحافظ الساخنة (محافظ الإنترنت) والمحافظ الباردة (محافظ الأوراق أو الأجهزة).
محافظ ساخنة
تُعرف محافظ الإنترنت أيضًا باسم المحافظ "الساخنة". المحافظ الساخنة هي محافظ تعمل على الأجهزة المتصلة بالإنترنت مثل أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف أو الأجهزة اللوحية. يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث ثغرة أمنية لأن هذه المحافظ تنشئ المفاتيح الخاصة لعملاتك المعدنية على هذه الأجهزة المتصلة بالإنترنت. في حين أن المحفظة الساخنة يمكن أن تكون مريحة للغاية في الطريقة التي يمكنك من خلالها الوصول إلى الأصول الخاصة بك وإجراء المعاملات بسرعة ، فإن تخزين مفتاحك الخاص على جهاز متصل بالإنترنت يجعله أكثر عرضة للاختراق.
قد يبدو هذا بعيد المنال ، لكن الأشخاص الذين لا يستخدمون أمانًا كافيًا عند استخدام هذه المحافظ الساخنة يمكن أن يُسرق أموالهم. هذا ليس حدثًا نادرًا ويمكن أن يحدث بعدة طرق. على سبيل المثال ، التباهي في منتدى عام مثل Reddit حول مقدار Bitcoin الذي تمتلكه أثناء استخدام القليل من الأمان أو عدم استخدامه وتخزينه في محفظة ساخنة لن يكون من الحكمة. ومع ذلك ، يمكن جعل هذه المحافظ آمنة طالما تم اتخاذ الاحتياطات. يجب اعتبار كلمات المرور القوية والمصادقة الثنائية وتصفح الإنترنت الآمن الحد الأدنى من المتطلبات.
تُستخدم هذه المحافظ بشكل أفضل للكميات الصغيرة من العملات المشفرة أو العملات المشفرة التي تتداولها بنشاط في البورصة. يمكنك تشبيه المحفظة الساخنة بحساب جاري. قد تقول الحكمة المالية التقليدية الاحتفاظ بأموال الإنفاق فقط في حساب جاري بينما يكون الجزء الأكبر من أموالك في حسابات التوفير أو حسابات الاستثمار الأخرى. يمكن قول الشيء نفسه عن المحافظ الساخنة. تشمل المحافظ الساخنة محافظ الهاتف الذكي وسطح المكتب والويب وحسابات الصرف.
محافظ باردة
أبسط وصف للمحفظة الباردة هو المحفظة غير المتصلة بالإنترنت ، وبالتالي فهي معرضة لخطر أقل بكثير من التعرض للاختراق. يمكن أيضًا الإشارة إلى هذه المحافظ باسم المحافظ غير المتصلة بالإنترنت أو محافظ الأجهزة.
تخزن هذه المحافظ المفتاح الخاص للمستخدم على شيء غير متصل بالإنترنت ويمكن أن يأتي مع برنامج يعمل بالتوازي بحيث يمكن للمستخدم عرض محفظته دون تعريض مفتاحه الخاص للخطر.
ربما تكون الطريقة الأكثر أمانًا لتخزين العملات المشفرة في وضع عدم الاتصال هي عبر المحفظة الورقية. المحفظة الورقية هي محفظة يمكنك إنشاؤها من مواقع ويب معينة. ثم تقوم بإنتاج المفاتيح العامة والخاصة التي تطبعها على قطعة من الورق. لا يمكن الوصول إلى العملة المشفرة في هذه العناوين إلا إذا كان لديك تلك القطعة من الورق مع المفتاح الخاص. يقوم العديد من الأشخاص بتصفيح هذه المحافظ الورقية وتخزينها في صناديق ودائع آمنة في بنوكهم أو حتى في خزنة في منازلهم. هذه المحافظ مخصصة للأمان العالي والاستثمارات طويلة الأجل لأنه لا يمكنك بيع أو تداول عملات البيتكوين المخزنة بهذه الطريقة بسرعة.
النوع الأكثر استخدامًا من المحفظة الباردة هو محفظة الأجهزة. عادةً ما تكون محفظة الأجهزة عبارة عن جهاز محرك أقراص USB يخزن مفاتيح المستخدم الخاصة بأمان في وضع عدم الاتصال. هذا له مزايا خطيرة على المحافظ الساخنة لأنه لا يتأثر بالفيروسات التي يمكن أن تكون على جهاز الكمبيوتر. باستخدام محافظ الأجهزة ، لا تتصل المفاتيح الخاصة أبدًا بجهاز الكمبيوتر المتصل بالشبكة أو البرامج التي يحتمل أن تكون معرضة للخطر. عادةً ما تكون هذه الأجهزة مفتوحة المصدر ، مما يسمح للمجتمع بتحديد سلامتها من خلال عمليات تدقيق الكود بدلاً من إعلان الشركة أنها آمنة للاستخدام.
تعد المحافظ الباردة الطريقة الأكثر أمانًا لتخزين عملات البيتكوين أو العملات المشفرة الأخرى. ومع ذلك ، فإنهم في الغالب يحتاجون إلى معرفة أكثر قليلاً للإعداد.
من الطرق الجيدة لإعداد محافظك أن يكون لديك ثلاثة أشياء: حساب تبادل للشراء والبيع ، ومحفظة ساخنة للاحتفاظ بكميات صغيرة إلى متوسطة من العملات الرقمية التي ترغب في تداولها أو بيعها ، ومحفظة أجهزة باردة لتخزين مقتنيات أكبر لفترات طويلة.
طرق بديلة لشراء البيتكوين
في حين أن البورصات مثل Coinbase أو Binance تظل من أكثر الطرق شيوعًا لشراء Bitcoin ، إلا أنها ليست الطريقة الوحيدة. فيما يلي بعض العمليات الإضافية التي يستخدمها مالكو Bitcoin.
أجهزة الصراف الآلي بيتكوين تعمل أجهزة الصراف الآلي لبيتكوين مثل عمليات تبادل البيتكوين الشخصية. يمكن للأفراد إدخال النقود في الجهاز واستخدامها لشراء Bitcoin التي يتم تحويلها بعد ذلك إلى محفظة رقمية آمنة. أصبحت أجهزة الصراف الآلي بيتكوين شائعة بشكل متزايد في السنوات الأخيرة ؛ يمكن أن يساعد Coin ATM Radar في تعقب أقرب الآلات.
التبادلات P2P على عكس التبادلات اللامركزية ، التي تطابق المشترين والبائعين بشكل مجهول وتسهل جميع جوانب المعاملة ، هناك بعض خدمات التبادل من نظير إلى نظير (P2P) التي توفر اتصالًا مباشرًا أكثر بين المستخدمين. عملات البيتكوين المحلية هي مثال على مثل هذا التبادل. بعد إنشاء حساب ، يمكن للمستخدمين نشر طلبات شراء أو بيع Bitcoin ، بما في ذلك معلومات حول طرق الدفع والسعر. يتصفح المستخدمون بعد ذلك قوائم عروض البيع والشراء ، واختيار الشركاء التجاريين الذين يرغبون في التعامل معهم.