قد يرغب المستثمرون الذين يتطلعون إلى الاستمتاع بلمسة وإحساس وأمان امتلاك الذهب في شراء سبائك الذهب بدلاً من الاستثمارات غير الملموسة مثل الصناديق المتداولة في بورصة الذهب (ETFs).
يمكن شراء الذهب المادي من الدرجة الاستثمارية ، والذي يشار إليه أيضًا باسم سبائك الذهب ، بالسعر الفوري ، وهو سعر الذهب غير المصنّع بالإضافة إلى التكاليف الإضافية ،
والتي تختلف اعتمادًا على البائع. يمكن تصفية الذهب المادي في حالة حدوث انهيار اقتصادي كامل غير محتمل.
الماخذ الرئيسية
الطريقة الأكثر توحيدًا لامتلاك الذهب المادي بشكل مباشر هي الحصول على سبائك الذهب. تأكد من أنك تتعامل مع تاجر حسن السمعة وتحقق من نقاء الذهب وشكل السبائك وحجمها ووزنها قبل الشراء.
ضع في اعتبارك أن شراء سبائك الذهب يأتي بتكاليف إضافية بما في ذلك التخزين والتأمين وزيادة المبيعات.
عملية شراء الذهب
شراء سبائك الذهب عبر الإنترنت عملية بسيطة إلى حد ما. تصفح منتجات سبائك الذهب على مواقع البيع بالتجزئة ذات السمعة الطيبة مثل APMEX و JM Bullion و WholesaleCoinDirect.com. حدد سبائك الذهب التي ترغب في شرائها من حيث الوزن والكمية والسعر.
عادةً ما يقدم تجار الذهب بالتجزئة عبر الإنترنت خصومات للعملاء الذين يشترون كميات أكبر.
يقدم بعض تجار التجزئة خصومات على استخدام بطاقة الائتمان ، بينما يفعل الآخرون ذلك عند استخدام الحوالات البنكية ، لذا اختر خيار الدفع الأكثر فعالية من حيث التكلفة. بمجرد استلام سبائك الذهب ، احتفظ بها في عبواتها لمنع الخدوش وتخزينها في خزنة منزلية أو صندوق ودائع آمن في البنك الذي تتعامل معه.
يمكنك أيضًا المزايدة على سبائك الذهب على موقع eBay. عند التسوق لشراء الذهب على موقع المزاد ، من المهم مراجعة ملاحظات البائع. تجنب الشراء من البائعين الذين لديهم ردود فعل سلبية موثقة على الأصالة ، ورسوم الشحن والمناولة الباهظة ، وعدم التسليم.
تتوفر أجهزة الصراف الآلي Gold-to-Go إذا كنت ترغب في شراء سبائك الذهب في مدن مثل نيويورك ولاس فيغاس ودبي . يُنصح المستهلكون بمعرفة السعر الفوري للذهب لأن أجهزة الصراف الآلي هذه تبيع المعدن الثمين. أعلى بكثير من هذا السعر وأعلى من أسعار معظم بائعي التجزئة الآخرين.
شراء الذهب الخالص فقط
يجب أن تكون سبائك الذهب ذات الجودة الاستثمارية 99.5٪ على الأقل من الذهب الخالص. 2 والباقي عبارة عن سبيكة ، تكون عادة من الفضة أو النحاس ، مما يجعل الصهر ممكنًا. يجب على الأشخاص الذين يشترون السبائك الذهبية كاستثمار أن يشتروا فقط شريطًا يحمل اسم الشركة المصنعة له ووزنه ونقاوته ، وعادة ما يتم التعبير عنه بختم 99.99٪ على الوجه. تشمل اسم الشركة  التي تنتج سبائك الذهب مثل Royal Canadian Mint و Perth Mint و Valcambi.
اعرف الفرق بين السبائك الذهبية  والعملات الذهبية
في حين أن جميع أشكال الذهب الخالص لها قيمة نقدية كبيرة ، إلا أن جودة الاستثمار في الذهب ليست متساوية. من منظور الاستثمار ، قد يرغب المستثمرون الراغبون في إضافة المنتج المادي الذي يتتبع سعر الذهب في تجنب العملات الذهبية. غالبًا ما تتميز هذه العملات المعدنية بتصميمات جذابة ، ولها قيمة تاريخية ، وتحتوي على كمية أقل من الذهب ، ولكنها لا تزال تكلف أكثر نظرًا لقيمتها النقدية.
بالإضافة إلى تكلفتها أكثر ، تعمل العملات الذهبية أحيانًا على تحريف قيمة محفظة المستثمر. على سبيل المثال ، تحتوي عملة American Eagle المرموقة التي تنتجها دار سك العملة الأمريكية على 91.67٪ من الذهب ولكنها تكلف أكثر من سبائك الذهب العادية نظرًا لقيمتها كقطعة لهواة الجمع. ، والتي عادةً ما تكون أسهل في الاحتفاظ بها على المدى الطويل والتحويل إلى نقد.
شراء الذهب بأحجام قابلة للبيع
يجب على مشتري السبائك الذهبية التفكير في السهولة التي يمكنهم بها بيع السبائك كجزء من عملية الشراء.
على سبيل المثال ، إذا تم شراء عشر سبائك ذهبية كل سبيكة بوزن كيلو  ، فستجد صعوبة في بيع العشر سبائك دفعة واحدة ، بسبب السعر ، ولاكن تستطيع  بيع كل سبيكة بوزن كيلو في كل مرة .
بالمقابل ، بالنظر إلى الحجم الصغير لقضبان الذهب التي تزن جرامًا واحدًا ، يدخر المستثمرون أحيانًا ما يصل إلى شراء قضبان ذات حجم أكبر.
السعر المباشر للذهب 
يجب أن يكون المستثمرون على دراية بالسعر الفوري للذهب عند تصفح سوق السبائك. عادةً ما تعرض مواقع التمويل التي تعرض مؤشرات الأسهم السعر اليومي للذهب.
من السهل شراء الذهب إلى حد ما ، لكن الأسعار تختلف اختلافًا كبيرًا حيث يشمل البائعون هامش الربح المطلوب بالإضافة إلى تكاليف إضافية مثل شهادات المصادقة والشحن والمناولة ورسوم معالجة الدفع. تعتبر مقارنة الأسعار بما في ذلك رسوم البائعين المختلفة أمرًا أساسيًا للحصول على أفضل سعر على سبائك الذهب.
تجنب الخداع
يجب على مشتري سبائك الذهب مراجعة مواقع الويب مثل  اسعار الذهب لمعرفة المزيد عن سعر الذهب. بشكل عام ، يجب على بائعي الذهب ذوي السمعة الطيبة الكشف عن جميع الرسوم المطلوبة لإغلاق الصفقة مقدمًا.
يجب على المشترين في المملكة العربية السعودية  بذل العناية الواجبة قبل شراء الذهب من البائعين في الخارج. حتى عندما تكون سبائك الذهب أصلية ، فقد تكون رسوم البائع باهظة ، وقد يواجه المشترون مشكلات في تصفية الذهب .